ώLĉőŐŏМĕ



[ ]

أهلين بكلّ الزوآآر نورتونآآ أتفضلوو وسـ ج ـلو ونورونآآ

لو كنت زآإإئر/ة آتفضل/ي سجل/ي ~

ولو كنت/ي ع ـضووو/ة 6]سـ ج ـل/ي دخوولكـ ] ~

[ ]



ώLĉőŐŏМĕ



[ ]

أهلين بكلّ الزوآآر نورتونآآ أتفضلوو وسـ ج ـلو ونورونآآ

لو كنت زآإإئر/ة آتفضل/ي سجل/ي ~

ولو كنت/ي ع ـضووو/ة 6]سـ ج ـل/ي دخوولكـ ] ~

[ ]



هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالتـبادل الاعلاني

 

 جميعنا سنقول نفسي نفسي إلا هو سيقول أمتي أمتي

اذهب الى الأسفل 
+3
صمتي لغتي
حـيـا
nonna queen
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
nonna queen
|| عضوـّ نشيّطـّ ~
|| عضوـّ نشيّطـّ ~
nonna queen


♥تاريخ التسجيل♥ : 27/06/2012
♥المشآركآتً♥ : 48
♥التقيّمُ♥ : 45378

جميعنا سنقول نفسي نفسي إلا هو سيقول أمتي أمتي Empty
مُساهمةموضوع: جميعنا سنقول نفسي نفسي إلا هو سيقول أمتي أمتي   جميعنا سنقول نفسي نفسي إلا هو سيقول أمتي أمتي Post_oldالإثنين يوليو 02, 2012 9:17 am


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؛؛



خُلُقه (صلّى الله عليه و سلم) في جانب الألوهية:


أي تحقيق النَّبيِّ (صلى الله عليِ وسلم) للعبودية تحقيقاً كاملاً، بأدبه صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وسَلَّمَ مع ربه في جانب الألوهية. وليس المراد بهذا المعنى العام الشمولي، لأن ذلك يستوعب حياته كلها (صلى الله عليِ وسلم)، فقد كانت حركاته، وسكناته كلها لله، وفي سبيل الله-عَزَّ وجَلَّ-،فبذلك أُمر وعليه أُجر قال-تعالى- مُخاطباً نبيه، وحبيبه ومصطفا ه:


{قُلْ إِنَّ صَلَاتِى وَنُسُكِى وَمَحْيَاىَ وَمَمَاتِى لِلَّهِ رَبِّ ٱلْعَـٰلَمِينَ} (162) سورة الأنعام .


وكان(صلى الله عليِ وسلم) إذا افتتح صلاته قالوجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفاً مسلماً وأما أنا من المشركين إن صلاتي ونسكي ومحياي و مماتي لله رب العالمين) صحيح مسلم – كتاب صلاة المسافرين-باب الدعاء في صلاة الليل (1/534) برقم( 771) .


وتوحيد الألوهية هو الذي خلق اللهُ الخلقَ من أجلِهِ:{وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} (56) سورة الذاريات .


وهو الذي أرسل اللهُ به الرُّسلَ،وأنزل به الكتبَ,قال-سبحانه-:{وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ} (36) سورة النحل.


وهذا النوع هو الذي شُرع من أجله الجهاد كما قال تعالى: {وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلّه فَإِنِ انتَهَوْاْ فَإِنَّ اللّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ بَصِيرٌ} (39) سورة الأنفال (البقرة :193).


وهذا النوع هو الذي أنكره المشركون حين دعتهم الرسل إليه


{قَالُواْ أَجِئْتَنَا لِنَعْبُدَ اللّهَ وَحْدَهُ وَنَذَرَ مَا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُنَا} (70) سورة الأعراف.


بعد هذه المقدمة السريعة دعونا نتأمل سوياً كيف حقق النَّبيُّ(صلى الله عليِ وسلم)هذا الجانب مع خالقه ومولاه-سبحانه وتعالى-إنه ليس هُناك أدنى شك أن النَّبيّ (صلى الله عليِ وسلم) كان قدوةً, وإماماً, ومثالاً, فريداً في أدبه مع الله-عَزَّ وجَلَّ-وسيرته (عَلَيهِ الصَّلاةُ والسَّلامُ) حافلة بذلك وإليك مقتطفات، ونماذج من سيرته العطرة، تدلنا وتبين لنا كيف كانت علاقته، وخُلقه، وأدبه مع الله-عَزَّ وجَلَّ-في جميع جوانب حياته، ومن هذه الجوانب ما يلي:-


في جانب عبادته:


عن المغيرة-رَضِيَ اللهُ عَنْهُ-يقول: "إن كان النَّبيُّ(صلى الله عليِ وسلم)ليقوم أو ليُصلي حتى ترم قدماه – أو ساقاه- فيقال له، فيقول: ((أفلا أكونُ عبداً شكوراً)) البخاري – الفتح، كتاب التهجد -باب قيام النَّبيّ (صلى الله عليِ وسلم) الليل- حتى ترم قدماه (3/19) برقم (1130) .


قلت: تأمل معي قليلاً في هذا الحديث، بل وفي هذه العبارة على وجه الخصوص، ((أفلا أكون عبداً شكوراً)) ففيها من المعاني العظيمة ما تدلنا، وترشدنا إلى أمور كثيرة، ومنها:


1. أدبه الجم مع الله-عَزَّ وجَلَّ-.


2. كثرة عبادته، وتهجدهُ، والانطراح بين يدي خالقه مع أنه قد غُفر له ما تقدم من ذنبه.


3. وصفه نفسه بكونه عبداً شكوراً ، وذلك تأدباً منه تجاه خالقه ومولاه.


وعن ابن مسعود-رَضِيَ اللهُ عَنْهُ-,قال: "صليتُ مع النَّبيِّ(صلى الله عليِ وسلم)ليلةً فلم يزل قائماً حتى هممت بأمر سوءٍ، قلنا: وما هممت؟ قال: هممت أن أقعد وأذر النَّبيَّ(صلى الله عليِ وسلم)". البخاري – الفتح, كتاب التهجد-باب طول القيام في صلاة الليل (1/24) برقم 1135 .


وما أحسن ما قاله ابن رواحة:


وفينـا رسـولُ الله يتلو كتابه إذا انشقَ معروفٌ من الفجر ساطعُ
أرانا الهدى بعد العمى فقلوبنا بــه موقنــاتٌ أن ما قال واقع
يبيت يجافي جنبه عن فراشـه إذا استثـقت بالمشركين المضاجع



خلق النبي (صلى الله عليه وسلم) في جانب القضاء والقدرِ:


ولما كان الرَّسُولُ (صلى الله عليه وسلم)هو أعرف الخلق بربه، وبتوحيده كان في ذلك القدوة الحسنة لجميع أتباعه في إيمانه بقضاء الله وقدره، وفي جوانبها كلها، وأفعاله وأقواله (صلى الله عليه وسلم) كلها شاهدة على ما كان عليه (صلى الله عليه وسلم)من حسن الأدب مع ربه - عَزَّ وجَلَّ-.


ومن أدبه مع ربه أنه وضح هذا الجانب لصحابته -رَضِيَ اللهُ عَنْهُم-وشرحه أتم الشرح، فكان يعلمهم ويربيهم على عقيدة القدر؛ لأنها هي العدة التي تجعل المؤمن شجاعاً لا يخاف إلا الله، وهي التي تجعل المؤمن يلاقي المصائب والصعاب راضياً مطمئناً، فعن عبد الله بن عباس - رَضِيَ اللهُ عَنْهُما- قال: كنت خلف النَّبيِّ(صلى الله عليه وسلم) يوماً فقاليا غلام إني أعملك كلمات: احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك. وإن اجتمعت على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك رفعت الأقلام وجفت الصحف) الترمذي رقم 1516، وصححه الألباني في صحيح الترمذي رقم (2648). وفي روايةٍاحفظ الله تجده أمامك، تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة، واعلم أن ما أخطأك لم يكن ليصيبك، وما أصابك لم يكن ليخطئك، واعلم أن النصر مع الصبر وأن الفرج مع الكرب، وأن مع العسر يسراً). رواه أحمد في المسند (1/293) وصححه الألباني انظر كتاب السنة (315).


ومن هذا الأدب الذي كان يتحلى به النَّبيُّ(صلى الله عليه وسلم)مع ربه وظهر في أقواله وأفعاله، فقد كان يلاقي كل ما نزل به بالتسليم والرضى إيماناً وتصديقاً بقضاء وقدره، لما توفي عمه أبو طالب وزوجته خديجة بنت خويلد، هذان النصيران له في تبليغ هذه الدعوة، فقد عاوناه وناصراه ولم تنل قريش من رسول الله ما نالت منه إلا بعد ما مات عمه أبو طالب ورغم كل ذلك إلا أن النَّبيّ (صلى الله عليه وسلم) قابل أمر ربه بالرِّضَى والتسليم.


ومما يدل كذلك على حسن أدبه مع ربه وإيمانه بقضائه وقدره ما كان يقابل ما ينزل به بالحمد والثناء على الله بما هو أهله، فقد روى الإمام أحمد، لما كان يوم أحد وانكفأ المشركون، قال رسولُ اللهِ(صلى الله عليه وسلم)استووا حتى أثني على ربي - عَزَّ وجَلَّ-)، فصاروا خلفه صفوفاً، فقال: (اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت ولا مقرب لما باعدت، ولا مبعد لما قربت، اللهم: ابسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك.
اللهم إني أسألك النعيم المقيم، الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك العون يوم العلة، والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا.
اللهم حبب إلينا الإيمان وزينة في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا من الراشدين.
اللهم توفنا مسلمين وأحيينا مسلمين وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك، ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك. اللهم قاتل الكفرة الذين آوتوا الكتاب إله الحق). رواه البخاري في الأدب المفرد، والإمام أحمد في المسند (3/424) .



( صلى الله عليه وسلم ) مع الحيوانات والرفق بها:


لقد كان النبي (صلى الله عليه وسلم) على أكمل خُلقٍ قال الله: (وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍۢ) القلم: 4 أي أدب رفيع جَم، وقال ( عليه الصلاة والسلام ): (إنما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق)سنن البيهقي الكبرى (10/191)، ومجمع الزوائد (9/15). فهو صاحب أخلاق عالية، يتعامل بها مع الصغير والكبير، والرجل والمرأة، والحيوانات والجمادات.


فقد قال (عليه الصلاة والسلام ) في حق الحيوانات: (إن الله كتب الإحسان على كل شيء) وقال: (فإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة) وقال: (وإذا قتلتم فأحسنوا القتلة) وقال: (وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته) الترمذي (4/23) رقم (1409).


كل هذه الأحاديث وغيرها تدل على حسن خلقه (عليه السلام) مع الحيوانات والرفق بها، ورحمتها فهو رحمة للعالمين، ليس مخصوصاً بالإنس فقط، بل هو مع ذلك رحمة للجن والحيوانات وجميع المخلوقات، وفي هذا المطلب نذكر خلقه ( عليه الصلاة والسلام ) مع الحيوانات، وكيف كان يتعامل معها برفق ورحمة.
فعن عائشة - رضي الله عنها- قالت: (كان رسولُ الله (صلى الله عليه وسلم) يُصغي الإناء للهرة فتشربُ، ثم يتوضأ بفضلها). رواه الطبراني في الأوسط، وأبو نُعيم في الحلية، وصححه الشيخ الألباني في صحيح أبي داود رقم (69).


أخلاقه ( صلى الله عليه وسلم ) مع الجمادات:


إن النبي (صلى الله عليه سلم) له مواقف مع الجمادات وأحداث كثيرة, فالجذع يحن على فراقه, والحصى يُسبِّح في كفه, والشجر تخط الأرض استجابة لطلبه, الماء ينبع من بين أصابعه, والحجر يُسلِّم عليه, والجبل يثبت من الاضطراب به وبصاحبيه, فهي معجزات, لصاحب الرسالة, وأدلة واضحة على صدق نبوته.
إن الرسول (صلى الله عليه سلم) كان له الخلق السامي الرفيع في التعامل مع جميع البشر والحيوانات, ولم يكتفِ بذلك بل أحسن الخُلق مع الجمادات, ونقل لنا السلفُ الصالح هذه الأحداث والروايات للنبي عليه أفضل الصلاة والسلام مع الجمادات, وإننا في هذا المطلب الصغير سنذكر بعض الأحداث التي وقعت للنبي -صلى الله عليه وسلم- مع الجمادات, لأننا قد ذكرنا أخلاقه ومعاملاته مع الحيوانات والملائكة والجن وفي هذا المطلب مع الجمادات.
عن جابر -رضي الله عنه-, أَنَّ النبي (صلى الله عليه سلم) كان يخطب إلى جذع نخلة, فاتُخذ له منبر, فلمَّا فارق الجذع, وغدا إلى المنبر الذي صُنع له, جزع الجذعُ فحنَّ له كما تحن الناقة, وفي لفظ فخار كخُوار الثور, وفي لفظ : فصاحت النخلة صياح الصبي حتى تصدع وانشق, فنزل النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- فاحتضنه، فجعلت تئن أنينَ الصبي الذي يُسكَّن فسكن، وقال له الرسول (صلى الله عليه سلم): (اختر أَنْ أغرسك في المكان الذي كنت فيه، فتكون كما كنت, وإنْ شئت أَنْ أغرسك في الجنة, فتشرب من أنهارها وعيونها, فيحن نبتك وتثمر فيأكل منك الصالحون, فاختار الآخرة على الدنيا). قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (لو لم أحتضنه لحنَّ إلى يوم القيامة) وقال: (لا تلوموه، فإنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم - لا يُفارق شيئاً إلا وجد) أخرجه البخاري (2/ 397) رقم ( 918) وغيره.



اللهم صلَِ وسلم على محمد وعلى آل محمد كماصليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حـيـا
|| آلرقآبهـّ آلعآمهـّ ~
|| آلرقآبهـّ آلعآمهـّ ~
حـيـا


♥تاريخ التسجيل♥ : 16/06/2010
♥المشآركآتً♥ : 131
♥التقيّمُ♥ : 52880

جميعنا سنقول نفسي نفسي إلا هو سيقول أمتي أمتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: جميعنا سنقول نفسي نفسي إلا هو سيقول أمتي أمتي   جميعنا سنقول نفسي نفسي إلا هو سيقول أمتي أمتي Post_oldالإثنين يوليو 02, 2012 10:56 am

جزاكي الله كل خير
وجعله الله فى ميزان حسناتك
موضوع جميل جدا ومفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صمتي لغتي
|| الآدآرهـّ العّآمهـّ ~
|| الآدآرهـّ العّآمهـّ ~
صمتي لغتي


♥تاريخ التسجيل♥ : 26/06/2009
♥المشآركآتً♥ : 441
♥التقيّمُ♥ : 60954

جميعنا سنقول نفسي نفسي إلا هو سيقول أمتي أمتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: جميعنا سنقول نفسي نفسي إلا هو سيقول أمتي أمتي   جميعنا سنقول نفسي نفسي إلا هو سيقول أمتي أمتي Post_oldالثلاثاء يوليو 03, 2012 6:46 pm

ميرسي ع الموضوع الاكثر من الرائع
منورهـ المنتدىا بوجودكـ المميز
دمتي بود وحـــــب ..

,,
,,

صمتي لغتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
برنسيسه المنتدى
|| مشرفهـ ألالعـاب والتسالي ~
|| مشرفهـ ألالعـاب والتسالي ~
برنسيسه المنتدى


♥تاريخ التسجيل♥ : 08/08/2009
♥المشآركآتً♥ : 295
♥التقيّمُ♥ : 56243

جميعنا سنقول نفسي نفسي إلا هو سيقول أمتي أمتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: جميعنا سنقول نفسي نفسي إلا هو سيقول أمتي أمتي   جميعنا سنقول نفسي نفسي إلا هو سيقول أمتي أمتي Post_oldالثلاثاء يوليو 03, 2012 7:05 pm

جزااااااااااااكي الله خييييييييييييييير موضوع مهم جدااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسكوته الجزائر
|| عضو مشآرك ~
|| عضو مشآرك ~
بسكوته الجزائر


♥تاريخ التسجيل♥ : 05/07/2012
♥المشآركآتً♥ : 50
♥التقيّمُ♥ : 45280

جميعنا سنقول نفسي نفسي إلا هو سيقول أمتي أمتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: جميعنا سنقول نفسي نفسي إلا هو سيقول أمتي أمتي   جميعنا سنقول نفسي نفسي إلا هو سيقول أمتي أمتي Post_oldالخميس يوليو 05, 2012 8:04 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنفاس المطر
|| مشرفهـ أقسامـ الصور ~
|| مشرفهـ أقسامـ الصور ~
أنفاس المطر


♥تاريخ التسجيل♥ : 12/06/2010
♥المشآركآتً♥ : 111
♥التقيّمُ♥ : 52905

جميعنا سنقول نفسي نفسي إلا هو سيقول أمتي أمتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: جميعنا سنقول نفسي نفسي إلا هو سيقول أمتي أمتي   جميعنا سنقول نفسي نفسي إلا هو سيقول أمتي أمتي Post_oldالجمعة يوليو 06, 2012 7:25 pm

جزيتي خير .. يسلمو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر
|| عضو مشآرك ~
|| عضو مشآرك ~
نادر


♥تاريخ التسجيل♥ : 29/12/2009
♥المشآركآتً♥ : 52
♥التقيّمُ♥ : 54539

جميعنا سنقول نفسي نفسي إلا هو سيقول أمتي أمتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: جميعنا سنقول نفسي نفسي إلا هو سيقول أمتي أمتي   جميعنا سنقول نفسي نفسي إلا هو سيقول أمتي أمتي Post_oldالأحد يوليو 08, 2012 8:23 am

جزاك الله خير وجعل الخير دربك وممشاك
وجزاك الله الجنه
اسعدك الله في الدارين
حفظك الله من كل مكروه
وانار الرحمن دربك بالايمان
وشرح صدرك بالقران
ورفع الله قدرك بين خلقه
وغفر ذنبك وفرج همك
ونفس كربك وابدل عسرك يسرا
واتاك سؤلك ورزقك رؤيته وسقاك من حوض نبيه
واعانك على ذكره وشكره وحسن عبادته
وثبت قلبك على دينه وصرفه على طاعه
ورزقك الله نفسا مطمئنه بلقائه وتقنع بعطائه وترضى بقضائه
وجعل عملك صالحا ولوجه خالصا
وجعلك من الصفوه الذين يدخلون الجنه بغير حساب ولاعقاب
امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جميعنا سنقول نفسي نفسي إلا هو سيقول أمتي أمتي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: || ألاقسّآم آلعآمهـّ ~ :: || نـــــور الآسلام | ιslαмιc -
انتقل الى: